آخر المستجدات برنامج الملتقى 22 للجيومرفلوجيين المغاربة  «»   22éme Rencontre des Géomorphologues marocains  «»   محضر الاجتماع الأول لمكتب الجمعية المغربية للجيومرفلوجيا  «»   ما هي الجمعية المغربية للجيومرفلوجيا ؟ وماهي أهدافها؟  «»  

أنشطة المكتب

محضر الاجتماع الأول لمكتب الجمعية المغربية للجيومرفلوجيا

 

انعقد يوم الثلاثاء 29 دجنبر 2015 ميلادية، الموافق ليوم الثلاثاء 18 ربيع الأول 1437، اجتماع للمكتب الوطني للجمعية المغربية للجيومرفلوجيا، بمختبر الجيومرفلوجيا بكلية الآداب والعلوم الإنسانية، عين الشق بالدار البيضاء، على الساعة العاشرة صباحا، بحضور الأعضاء الذين تم انتخابهم خلال الجمع العام للجمعية بتاريخ 17 دجنبر 2015   وهم السادة الأساتذة:

محمد محي الدين، عبد الطيف ارويحا، مصطفى وادريم، نور الدين فريد، عبد الهادي الميموني ووحيد العدناني

واعتذرت الأستاذة نادية ماشوري عن حضور الاجتماع لأسباب صحية.

جرت أشغال الاجتماع وفق جدولة الأعمال التالية:

  • توزيع المهام ومناقشتها

  • العلاقة مع المختبرات وفروع الجمعية

  • الأنشطة العلمية والشراكات والتعاقدات

  • النشر والتبادل والتواصل

 

انتهت أشغال الاجتماع إلى الخلاصات التالية:

  • توزيع المهام ومناقشتها:

في بداية الاجتماع توافق الأعضاء المنتخبون على توزيع المهام بينهم على الشكل التالي :

 

عبد اللطيف ارويحا

رئيسا للجمعية

وحيد العدناني

كاتبا عاما

نور الدين فريد

نائبا للكاتب العام

نادية ماشوري

أمينة مال الجمعية

عبد الهادي الميموني

مكلفا بالنشر والتواصل

محمد محي الدين

مكلفا بالأنشطة العلمية والشراكات

مصطفى وادريم

مكلفا بالعلاقات مع مختبرات فروع الجمعية

 

قبل مناقشة النقط الموالية نوه الرئيس الجديد بالمجهودات المحمودة التي قام بها أعضاء المكتب المنتهية ولايته الذي سير الجمعية خلال المرحلة السابقة، وهنأهم على ما أسدوه من خدمات للجمعية المغربية للجيومرفلوجيا وعلى إنجازاتهم الموفقة.

كما أشاد بالشراكة مع كلية الآداب والعلوم الانسانية بعين الشق، التي أثمرت نجاح الملتقى 21 للجيومرفلوجيين المغاربة، وعبر عن تقديره لدور السيد عميد الكلية ورئيس الشعبة والمسؤول عن مختبر الجيومرفلوجيا بها في تحقيق هذه النتيجة الطيبة.

كما هنأ الأعضاء الجدد على شرف عضوية هذا المكتب، وتمنى أن يكون الجميع في مستوى التكليف الذي طوقهم به زملاؤهم لتسيير الجمعية خلال المرحلة القادمة، وأن يساهموا في تحقيق استمرارية العطاء الذي دأبت عليه الجمعية، وأكد على فضيلة العمل الجماعي والتنسيق المستمر والتشاور الدائم.

  • العلاقة مع المختبرات:

للتنسيق بين المختبرات الجهوية تقرر تنظيم يوم دراسي تواصلي مع ممثلين عن هذه المختبرات (فروع الجمعية)، يستهل  بمداخلة منهجية حول أهمية التحليل المختبري في البحث الجيومرفلوجي، يقدمها أحد اساتذتنا المحترمين. بينما تخصص الفترة الموالية للتباحث بين الحاضرين حول كيفية تمكين الجمعية من لعب دورها في التنسيق بين هذه المختبرات وتبادل الخبرات والتجارب بينها والتعاون في التأطير وفي تنظيم الأيام التكوينية والأنشطة العلمية التي تشرف عليها الجمعية.

 

  1. الأنشطة العلمية:

  • الملتقيات القادمة

  • توصل المكتب بطلب الزملاء بشعبة الجغرافيا التابعة لكلية الآداب بمراكش، استقبال الملتقى 22 للجيومرفلوجيين المغاربة خريف 2016. رحب المكتب بهذا الطلب وتقرر الاتصال بالزملاء في مراكش للتشاور والتنسيق في تفاصيل المسألة التنظيمية.

  • كما توصل المكتب في موضوع تنظيم اللقاء 23 للجيومرفوجيين المغاربة خريف 2017 باقتراحين : الأول من الأستاذ محمد الطيلسان رئيس شعبة الجغرافيا بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط، والثاني من الأستاذ محمد حنشان نيابة عن زملائه بالكلية المتعددة التخصصات بتازة.

 

 

ب- الخلايا

قرر المكتب توجيه رسالة للمسؤولين عن الخلايا العلمية التابعة للجمعية، يطلب منهم تحديد برنامج العمل الذي يقترحونه لتنشيط هذه الخلايا خلال المرحلة القادمة. ونذكركم فيما يلي بمجالات اهتمام هذه الخلايا وأسماء الأساتذة المسؤولين عنها:

 

  1. عبد الرحيم وطفه:     الدينامية الساحلية

  2. جمال الكركوري:        الدينامية القارية

  3. محمد محي الدين:     الرباعي

  4. نادية المشوري:         التوازنات البيئية والإعداد الغابوي

  5. إبراهيم أقديم:            الأخطار المائية

  6. قاسم النعايمي:        الخريطة الجيومرفلوجية

  7. يحيى الخالقي :        المواقع الجيومرفلوجية

 

ج- التنسيق مع منظمي الأنشطة المستقبلية:

وفي نفس الوقت تقرر التواصل مع الأستاذ عبد القادر السباعي بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بوجدة، الذي أخبر الجمع العام السابق رغبة المختبر الذي ينتمي له تنظيم يوم دراسي بوجدة حول تقنات قياس الدينامية الساحلية

  • والأستاذ محمد الريضاوي بالكلية المتعددة التخصصات بآسفي، الذي عبر عن رغبة هذه الكلية احتضان نشاط علمي بشراكة مع الجمعية

  • كما طلبت الأستاذة نادية ماشوري منسقة خلية التوازنات البيئية والإعداد الغابوي، برمجة نشاط للخلية في الفترة القادمة.

 

   د- الشراكات

  • قرر المكتب البحث عن توقيع تعاقدات مع مجموعة من المؤسسات التي تهتم بتشجيع البحث العلمي ونشر نتائجه من أجل ضمان الدعم للأنشطة العلمية التي تشرف عليها الجمعية.

  • وتوقيع شراكات مع الجمعيات التي تتقاسم مع الجمعية بعض اهتماماتها ومع المختبرات التابعة لمجموعة من المؤسسات العمومية الوطنية.

  • تجديد العضوية في الجمعية الدولية للجيومرفلوجيا

  • النشر و التواصل

  • نشر أعمال الملتقى 21 للجيومرفلوجيين المغاربة

بخصوص أعمال الملتقى 21 للجيومرفلوجيين المغاربة، تقرر تحديد موعد نهائي لاستلام مقالات المداخلات الشفهية لا يتجاوز شهرا. على أن يتم تحديد التزامات الكتاب(عدد الصفحات، الهوامش، العناوين، الخط، الفارق البيخطي، الخ) ثم تعيين لجنة القراءة لإبداء الرأي في هذه الأعمال

  • الموقع الإلكتروني

قرر المكتب تطوير الموقع الإلكتروني للجمعية باعتباره وسيلة ناجعة لإبلاغ صدى أنشطة الجمعية وأهدافها إلى أكبر عدد من المهتمين وطنيا ودوليا. وهكذا تقرر ما يلي:

  • الزيادة في صبيب الموقع

  • تغيير تصميم واجهته والعمل على مده بالمعلومات بالتدريج.

  • محاولة إنشاء مجلة إليكترونية تهتم بنشر أعمال الملتقيات والإنتاج العلمي للجيومرفلوجيين المغاربة. وتقرر في هذا الصدد البدء بنشر الملصقات التي تم عرضها خلال الملتقى 21 وقامت اللجنة المنظمة بتجميعها.

هذا وتداول الحاضرون فكرة إشراف الجمعية على التأليف في الميادين العلمية التي تدخل في اهتمام الجمعية وذلك خدمة للبحث العلمي والتنمية الاقتصادية الوطنية.